زيادة أسعار السجائر من يوليو المقبل

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إنه مع الزيادة التلقائية لأسعار جميع أنواع السجائر مع بداية يوليو القادم بنحو 25 قرشا طبقا لقانون التأمين الصحي، يمكن أن ترفع الشركات الأسعار بأكثر من القيمة المقررة.
وأضاف إمبابي، لمصراوي، أن الزيادة المقررة وفقًا لقانون التأمين الصحي هي 25 قرشا ولكن يمكن أن ترفع الشركات الأسعار بقيمة أكبر.
وقال هاني أمان، العضو المنتدب للشرقية للدخان، في مداخلة هاتفية مع برنامج الحكاية على فضائية “MBC MASR” إن الزيادة في أسعار جميع أنواع السجائر ستكون 50 قرشًا.

وفسر أمان الزيادة، أن الزيادة منقسمة إلى 25 قرشا لصالح قانون التأمين الصحي ويقابلها 25 قرشا إضافية لضريبة القيمة المضافة، على جميع أنواع السجائر سواء محلية أو مستوردة.

وأوضح إمبابي أن أصحاب الأكشاك والتجار يستغلون أي زيادة لرفع الأسعار بقيمة أعلى من قيمة الزيادة.

تأتي الزيادة في أسعار السجائر، وفقا لقانون التأمين الصحي الشامل المطبق في عدد من المحافظات وسيعمم لاحقا.
ونص قانون التأمين الصحي الشامل، والذي تم تنفيذه منذ 2018، أنه يجري تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر تباع بالسوق المحلية سواء كان المنتج محليًا أو أجنبيًا، على أن ترتفع تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا حتى تصل إلى 150 قرشا.
وحدد قانون التأمين الصحي الشامل، مصادر محددة بمثابة تمويل لخزينة الهيئة حتى تستطيع الوفاء بخدمات طبية جيدة، تشمل كل شرائح المجتمع، وتمنح الحماية الصحية لكل المواطنين، علاوة على تحملها اشتراكات غير القادرين على دفع الاشتراكات السنوية.
وزادت حصيلة الدولة من الضرائب على التبغ والسجائر والدخان خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة تقترب من الـ100%، حيث سجلت حصيلة تلك الضرائب في العام المالي 2016-2017 نحو 35 مليار جنيه، وترتفع في العام التالي بنحو 15 مليار جنيه، لتسجل 50 مليار جنيه في العام المالي 2017- 2018.
ورفعت الحكومة غلتها في عام 2018- 2019 لتسجل 56 مليار جنيه، ثم زادت الحصيلة في العام التالي لتسجل 65 مليار جنيه في العام المالي 2019-2020 بينما تترقب الدولة من الضرائب على المعسل والدخل في نهاية العام المالي نحو 75 مليار جنيه

منشورات ذات صلة

Leave a Comment