كابوس العالم الجديد (الصاروخ الصيني) مر بمصر 3 مرات وتحديد موعد سقوطه ..

مازال الصاروخ الصيني التائه Long March 5B (CZ- 5B)  يشغل بال العالم بعد مروره حول الكرة الأرضية كل 90 دقيقة، بعد أن فقدت الصين السيطرة عليه منذ إطلاقه الخميس الماضي، و تبلغ سرعته 28 ألف كم في الساعة ويدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة، أي 16 مرة في اليوم .
و أطلقت الصين صاروخها؛ ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء، ويشكل الصاروخ- البالغ وزنه 21 طنا- المنصة الأساسية لصاروخ “لونج مارش 5 بي” الصيني.
الصاروخ الصيني فوق مصر
على مدار الساعات الماضية، استمر العلماء والخبراء في محاولات تحديد مكان الصاروخ ومداره حول الأرض، وأعلنت عدة دول رصدها لمرور الصاروخ الصيني فوقها، كان أولها مصر حيث مر الصاروخ في فضاء مصر مرتين، الأولى كانت في 12:55 أول أمس واستغرق مروره 5 دقائق، والثانية كانت في الساعة 5:40 مساء، والثالثة مساء أمل متوقعة في 11:03 لمدة 8 دقائق .
الصاروخ فوق تونس
كما أفادت الجمعيّة التونسيّة لعلوم الفلك بأنها تمكنت من رصد الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة لدى مروره للمرة الرابعة فوق الأجواء التونسية.

وأوضحت الجمعية في بيان لها اليوم الخميس، أنها رصدت الصاروخ الصيني  في حدود الساعة 4 و42 دقيقة فجراً، من خلال الرّصد البصريّ والفوتوغرافي.

وأثبتت معطيات الرّصد إثر عبور الصاروخ للسّماء التّونسيّة فجر الخميس، دورانه حول نفسه حسب محور مائل كلّ 4 ثوان ما جعل لمعانه يتغيّر بصفة مسترسلة وهو ما يشير إلى فقدان السّيطرة عليه تماما، وفق الجمعية الفلكية.
كما حلق الصاروخ فوق سوريا والعراق، ومن المتوقع أن يسقط فى أى نقطة بداخل الدول العربية التى تمتد بين قارتي آسيا وافريقيا، ولكن من الصعب إن لم يكن مستحيلا رسم مسار دقيق لمكان سقوطه.

موعد سقوط الصاروخ الصيني
ومن ناحية أخرى، أكد الدكتور ياسر عبد الهادي أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والمتحدث الرسمي باسم المعهد، ذا الصاروخ من المتوقع أن يسقط شرق المحيط الهندي ، بالقرب من “نيوزيلندا” .
وأضاف “عبد الهادي” إنه بالنسبة لوقت سقوطه ، فمن المتوقع أن يسقط يوم الخميس 13 من شهر مايو الجاري ، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك .
وأشار إلى أن احتمالات سقوطه بمنطقة مأهولة بالسكان بعيدة ، حيث إنه سيسقط بالمحيط الهندي وفقاً للحسابات والنمذجة الرياضية التي أعدها المعهد لحركته.
6 ساعات قبل الاصطدام بالأرض
كما علق الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عما يتردد عن الأماكن المحتملة لسقوط الصاروخ الصيني Long March 5B .
وقال الدكتور “جاد” إنه من الصعب التنبؤ  بمكان هبوط الصاروخ الصيني، حيث لا  يمكن تحديد مكانه بدقة الآن ، ولن نعرف مكان ومواعيد ارتطام الصاروخ الصيني بالأرض سوى قبل الاصطدام ب 6 ساعات.
يحوم الصاروخ حول الأرض بصورة عشوائية كبيرة، وبسرعة تزيد على 4 أميال في الثانية، ويكمل دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة، ويبلغ وزنه 21 طنا وطوله حوالي 100قدم، وعرضه 16 قدما، ويرى العلماء أن خط سيره إلى الشمال قليلاً من نيويورك ومدريد وبكين وإلى أقصى الجنوب من تشيلى وويلينجتون، نيوزيلندا.

منشورات ذات صلة

Leave a Comment