كيف يصيب «الفطر الأسود» العينين والمخ

أثار الإصابة بداء الفطر الأسود الذعر بين المتعافين من فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، لشدة أعراضه مما جعل الأطباء يطلقون عليه “الفطر المميت” بعد انتشاره في الهند وزيادة الأعداد به.

ومن المرعب أيضاً أن شقيق الفنان الراحل سمير غانم قد أعلن أمس أن “غانم” كان قد تخطى كورونا، وأصيب بفشل كلوي حاد، كاشفا إصابة الفنان الكوميدي بمرض “الفطر الأسود” في عينيه، مشيراً إلى أن هذا المرض هو “من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الإنسان”.
«وباء الفطر الأسود»..

تعتبر الفطريات المخاطية من الفطريات الانتهازية، مما يعني أنها تصيب عادة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو تلف بالأنسجة، ويمكن أن يؤدي استخدام الأدوية التي تثبط جهاز المناعة مثل “الكورتيكوستيرويدات” إلى ضعف وظيفة المناعة، كما يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الحالات الأخرى التي تضعف جهاز المناعة، مثل السرطان أو عمليات الزرع.

 

وهناك 3 طرق يمكن أن يصاب بها الإنسان بالفطر المخاطي؛ فيمكن أن يصاب عن طريق استنشاق “الأبواغ” ، أو عن طريق ابتلاع الأبواغ مثلا في الطعام، أو عندما تلوث الأبواغ الجروح والأبواغ هي خلايا قادرة على تكوين خلايا جديدة من الفطريات.

اقرأ أيضا: الهند توضح أعراض «الفطر الأسود» وطرق مكافحته

والاستنشاق هو الطريق الأكثر شيوعا، ونحن في الواقع نتنفس جراثيم العديد من الفطريات كل يوم، لكن نظام المناعة لدينا والرئتين السليمتين تمنعهما عموما من التسبب في العدوى.

 

وعندما تتلف الرئتان ويتم قمع جهاز المناعة كما هو الحال في المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 الشديد- يمكن أن تنمو هذه الجراثيم في مجاري الهواء أو الجيوب الأنفية لدينا وتغزو أنسجة أجسامنا.

 

ويمكن أن يظهر الفطر الأسود في الرئتين، لكن الأنف والجيوب الأنفية هما الموقعان الأكثر شيوعا لعدوى فطار الغشاء المخاطي، ومن هناك يمكن أن ينتشر إلى العينين، مما قد يسبب العمى، أو إلى الدماغ، وهو ما يسبب الصداع أو النوبات.

 

ويقول بعض الأطباء إن الاستخدام المفرط للأدوية المعروفة باسم الستيرويدات لمكافحة فيروس كورونا يقف وراء تفشي الإصابة بالفطر الأسود.

منشورات ذات صلة

Leave a Comment