مشاهدة فيلم \\ الكرنك \\ كامل فيلم سياسي مصري إنتاج 1975 للكبار

الكرنك (فيلم)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكرنك فيلم سياسي مصري من إنتاج عام 1975 عن رواية الكرنك للأديب المصري نجيب محفوظ، وإخراج علي بدرخان، بطولة سعاد حسني وكمال الشناوي. ويشارك في بطولة الفيلم نخبة من أكبر الممثلين في السينما المصرية منهم؛ صلاح ذو الفقار في ظهور خاص في دور شكري عضو مجلس النواب الثائر ونور الشريف في دور إسماعيل الشيخ وفريد ​​شوقي في دور دياب والد زينب وتحية كاريوكا في دور والدة زينب وعماد حمدي في دور الكاتب طه الغريب، وآخرين. فيلم الكرنك ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية في القرن العشرين.

مشاهدة فيلم \\ الكرنك \\ كامل فيلم سياسي مصري إنتاج 1975 للكبار

قصة الفيلم
يحكي الفيلم عن حالة الاستبداد السياسي والفكري والتعتيم الاعلامى الذي انتهجه نظام الحكم المصري في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، حيث يتناول قصة مجموعة من الشباب الجامعي الذي يتم اعتقاله دون جريمة بسبب التقائهم في مقهى “الكرنك” الذي عرف عنه تجمع بعض المفكرين فيه وتعرضهم أحيانا لنقد الثورة.

وفي المعتقل يتم تعذيبهم واجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها، ويتم اجبار البعض منهم على العمل كجواسيس لصالح النظام وأجهزة الأمن داخل الجامعة وكتابة تقارير عن أي نشاط أو فكر معارض داخل أسوار الجامعة.مما تسبب في تمزق الجبهة الداخلية وأدى إلى هزيمة مصر في 1967 واحتلال إسرائيل لسيناء مرة أخرى كما حدث في 1956 والتي تم الانسحاب منها سياسيا بعد الموافقة على مرور السفن الإسرائيلية في خليج العقبة عبر مضيق تيران المتاخم لسيناءدون اعلان ذلك لشعب مصر بل علم الشعب ذلك بالصدفة عندما تم اغلاق مضيق تيران أمام السفن الإسرائيلية مما اعتبرته إسرائيل اعلانا للحرب وسبقت بضرب مصر في يونية 1967.

وينتهي الفيلم بقيام ثورة التصحيح في بداية عهد الرئيس أنور السادات وصدور قرار بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وإذا بالضابط الكبير الذي كان يقوم بإصدار أوامر التعذيب وانتزاع الاعترافات الملفقة يدخل هو نفسه المعتقل! ثم الانتصار الساحق على إسرائيل واسترداد سيناء مرة أخرى بالحرب والسلام.

الفيلم ماخوذ عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ ؛الكرنك وهي قصة قصيرة الحجم سجل فيها نجيب محفوظ اعتراضه على القمع السياسي في عهد عبد الناصر

اجمع الكثريين على شخصية خالد صفوان (كمال الشناوي) رجل الامن المستبد هو تجسيد لشخصية صلاح نصر مدير المخابرات العامة المصرية السابق والذي تمت محاكمته في قضية انحراف المخابرات الشهيرة في اعقاب نكسة 67 ونهاية الفيلم بدخول خالد صفوان المعتقل هو أيضا مع حدث مع صلاح نصر بعد ادانته في قضية انحراف المخابرات ومحاولة الانقلاب ويتم اتلميح بقوة إلى أنه ابن أحد رجال القصر في عهد الملك مما يفيد استمرار القمع والفردية وراء ستار الحكم الاشتراكى.

الكرنك يرمز إلى الإطار الحضارى لمصر والذي تم اختصاره في العصر الحديث إلى اسم مقهى تملكه إحدى الراقصات المعتزلات من ذوات العلاقات بالسياسيين في العهد البائد وعهد الثورة على حد سواءو كذلك يتم استخدام رمز حضارة مصر في مشهد انتهاك زينب مرة أخرى ولكن خارج المعتقل هذه المرة وفي سفح الهرم وهي تحت وطأة اليأس وغياب العقل والرغبة في الموت وكأن زينب هي رمز لشباب مصر الذي انتهك تارة بالقهر في السجن وتارة باستغلالها انقاضا محطمة بايدى المنتفعين القذرين عند اليأس وغياب العقل وتارة أخيرة باسم الحب حيث لم يبق الا حطام لذة مختلطة بشوائب القهر والاغتصاب وذلك في تفسير فنى محتمل للثلاث مشاهد الجنسية لزينب في الفلم.

تعليق على موسيقى جمال سلامة: يلاحظ تكرار جملة المارش العسكري ثم نغمات متراجعة ومتكركبة يعزفها البيانو كلما حاولت الأوركسترا التحرك بهمم المستمعين ثم في النهاية بعد نصر أكتوبر 1973 تتكرر الجملة ولكن أكثر قوة وتصاعدا مما يواكب مسيرة النصر.

أبطاله
يضم الفيلم نخبة كبيرة جدا من الفنانين الكبار ومجموعة من الشباب الذين اشتهروا بعد ذلك وأصبحوا من نجوم الصف الأول. من أبطال الفيلم:

سعاد حسني – (زينب)
كمال الشناوي – (خالد صفوان)
صلاح ذو الفقار – (النائب شكري)
نور الشريف – (إسماعيل)
فريد شوقي – (دياب)
تحية كاريوكا – (أم زينب)
عماد حمدي – (طه الغريب)
شويكار – (قرنفلة)
محمد صبحي – (حلمي)
حسن حسني – (جرسون الكرنك)
يونس شلبي – (محسن)
مصطفى متولي – (زميل إسماعيل)
عبد العزيز مخيون – (من المعتقلين)
محمد توفيق – (حمادة)
أحمد بدير – (من المعتقلين)
فاروق يوسف – (السيسي)
أسامة عباس – (مندوب الإسكان)
فايز حلاوة – (المخبر النذل)
وحيد سيف – (أحد زبائن الكرنك)
علي الشريف – (حسب الله)
محمد شوقى – (شاويش حارة دعبس)
نعيمة الصغير – (أم إسماعيل)
أحمد نبيل – (صبي حسب الله)
عدلي كاسب – (صديق طه الغريب)
أحمد عبد الوارث – (من المعتقلين)
على الغندور – (من المعتقل)

منشورات ذات صلة

Leave a Comment