وزارة الصحة تكشف سر الدواء العالمى الذى جاء الى مصر لعلاج مصابى كورونا

كشف، الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، انه تمت الموافقة على إضافة ٣ أدوية عالمية لعلاج كورونا للبروتوكول العلاجي بمجرد وصولها بنهاية يناير، وذلك بعد التعاقد مع 3 شركات عالمية لإنتاجها وهى فايزر وميرك وأسترزينكا .

إقرأ أيضاً

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن الأدوية ستصل مصر خلال شهر يناير الجاري من شركة فايزر، وقد أنهت مصر التعاقد مع الشركة للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع القادمة.

ولفت إلى أن عقار باكسلوفيد paxlovid هو عبارة عن أقراص يتم تناولها عن طريق الفم قد حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الاغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين من الأقراص (نوع يثبط نشاط الفيروس، ونوع يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم ويستخدم في الأيام الـــ 5 الأولى بعد الاصابة).

وأوضح عبد الغفار، أن العقار الثاني هو دواء شركة (ميرك )فسيتم التصنيع محليا من خلال عدد من شركات الدواء بمصر وقد حصلت علي حق تصنيعه ومنتظر موافقة هيئة الدواء بدء تداوله وهو عقار مولنوبيرافير molnupiravir يؤخذ عن طريق الفم وهناك 3 شركات وطنية قد انتهت من تصنيعه ، حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الاغذية والادوية الأمريكية وهيئة الدواء الاوروبية.

واضاف المتحدث الرسمي ان العقار الثالث هو عقار إيفوشيلد الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول إنتاج شركة أسترازينيكا يؤخذ عن طريق الحقن وقد تعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص ومن المتوقع وصولها في آخر يناير 2022.

منشورات ذات صلة

Leave a Comment