65 طنًا من مساعدات الأدوية والمستلزمات الطبية أرسلتها وزارة الصحة المصرية لقطاع غزة

الصورة

القاهرة 17 مايو 2021 (شينخوا) أرسلت مصر اليوم (الإثنين) عددا من القوافل الاغاثية والمساعدات الطبية لدعم الفلسطينيين المصابين في قطاع غزة، وللتخفيف من حدة الغارات الإسرائيلية على القطاع.

وأكدت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، في بيان، إرسال 65 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى دولة فلسطين لدعم الفلسطينيين المصابين في قطاع غزة، بالتزامن مع تطورات الوضع الراهن هناك.

وأضافت زايد أن شحنة المساعدات الطبية تشمل مستلزمات جراحية، ومستلزمات جراحات الحروق والتجميل، ومكافحة العدوى، بالإضافة إلى مستلزمات التشغيل للأقسام الداخلية والطوارئ، مستلزمات الأشعة والكسور، وآلات جراحية للعمليات الكبرى والصغرى، بالإضافة إلى ماسكات أكسجين، وأجهزة تنفس صناعي، وأجهزة تخدير، واسطوانات أكسجين، وسرنجات ومضخات للمحاليل.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، أنه تم تجهيز مستشفيات “بئر العبد النموذجي، والعريش العام، والشيخ زويد المركزي” بمحافظة شمال سيناء لاستقبال المصابين من دولة فلسطين عبر معبر رفح البري، وذلك بطاقة استيعابية تبلغ 288 سريرا داخليا، و81 سرير رعاية مركزة، و233 طبيبا، بالإضافة إلى 44 جهاز تنفس صناعي.

وأضاف مجاهد أنه تم دعم تلك المستشفيات بـ 37 فريق طبي في تخصصات (الطوارىء، الرعاية المركزة، التخدير، جراحات القلب والمخ والأعصاب والعظام والأوعية الدموية)، مشيرا إلى إرسال تعزيزات طبية إلى تلك المستشفيات تشمل أدوية ومستلزمات طبية للتدخلات الجراحية تكفي لمدة 3 شهور.

وأشار إلى أنه تم الدفع بـ 165 سيارة إسعاف، مجهزة بعناية مركزة وجهاز تنفس صناعي بالإضافة إلى أدوية ومستلزمات طبية، لافتا إلى الدفع بمجموعة فرق انتشار سريع بمعبر رفح البري.

من جانبها، قالت نيفين القباج وزيرة التضامن نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر المصري، إن الهلال الأحمر المصري على تواصل لحظي ومستمر مع نظيره الفلسطيني لتقديم التجهيزات الطبية والمساعدات الإغاثية والإنسانية، إلى جانب إرسال طواقم طبية مساعدة وأخصائيين نفسيين لتقديم الدعم النفسي اللازم والناتج عن الصدمات التي يشهدها الشعب الفلسطيني وبصفة خاصة الأطفال والنساء والشيوخ.

ونشرت وسائل الإعلام المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي صورا وبثت فيديوهات لقوافل تضم شاحنات وقود لضمان استمرار امدادات الطاقة والكهرباء.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في القطاع إلى 212 منهم 61 طفلا و36 سيدة و16 مسن بالإضافة الى إصابة 1400 آخرين.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن 1180 غارة على مواقع مختلفة في قطاع غزة منذ يوم الإثنين الماضي، فيما أطلقت الجماعات الفلسطينية المسلحة 3150 قذيفة صاروخية باتجاه إسرائيل التي سقطت فيها 10 قتلى ونحو 100 إصابة.

وتصاعدت حدة التوتر في القدس وامتدت إلى الضفة الغربية وقطاع غزة منذ أسابيع وسط غضب متزايد من احتمال إخلاء فلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح لصالح الجمعيات اليهودية.

منشورات ذات صلة

Leave a Comment